قصائد عن شمس النهار – عاشق من سادوم – قصائد عن الفرح – بطاقة معايدة إلى مدن النور – نص مسرحي من طرف واحد .. مجموعات شعرية
في طبعات أنيقة، صدرت عن الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، للشاعر الكبير
محمد الشلطامي أعادا من خلالها إلي زمن الشعر الجميل، وعانقا مع قصائدها العذبة
المليئة بالشجن فضاءات افتقدناها وسط التهريج الشعري لمن يسمون بالحداثيين
والتسعينيين وما إلى ذلك من المسميات الفخمة الفارغة المحتوى في ثقافتا المحلية،
وقد ذكرتا هذه المجموعات الشعرية بكتاب قديم للكاتب عوض ابريك صدر عن دار الحقيقة
في بداية السبعينيات من القرن الماضي بعنوان (العبقرية والجرذان) قارن من خلاله
بين أدب الصادق النيهوم ومقلدوه من الفتيان كما أسماهم الكاتب، وقال:
"الفتيان يجيدون امتطاء السرج ولكن أين هو الحصان بالله عليك".
وإذ نشكر الدار الجماهيرية للنشر، لاهتمامها بهذا الهرم الشعري المنسي، وتقديم نتاجه ولو كان قديماً، كما سبق لها أن أصدرت له مشكورة مجموعاته السابقة في منتصف التسعينيات على ما أذكر، والتي نفذ جلها من المكتبات بعكس عشرات غيرها يعلوها الغبار ولا يرغب أحد حتى مجرد تصفحها فما بالك اقتناها .. في برهان واضح بأن الليبيين ما زالوا يتذوقون الشعر ويستعذبوه عندما يكتبه شعراء حقيقيون أمثال الشلطامي والفزاني والرقيعي، مع الاعتذار للبقية .. والسؤال المحير هو: أن كل قصائد الشلطامي في هذه الدواوين قد كتبت مذ ربع قرن من الزمان وما تزال تحتفظ بتألقها وإشراقها رغم مضي كل هذه السنوات، مما يطرح سؤالا أجده ملحاً:
وإذ نشكر الدار الجماهيرية للنشر، لاهتمامها بهذا الهرم الشعري المنسي، وتقديم نتاجه ولو كان قديماً، كما سبق لها أن أصدرت له مشكورة مجموعاته السابقة في منتصف التسعينيات على ما أذكر، والتي نفذ جلها من المكتبات بعكس عشرات غيرها يعلوها الغبار ولا يرغب أحد حتى مجرد تصفحها فما بالك اقتناها .. في برهان واضح بأن الليبيين ما زالوا يتذوقون الشعر ويستعذبوه عندما يكتبه شعراء حقيقيون أمثال الشلطامي والفزاني والرقيعي، مع الاعتذار للبقية .. والسؤال المحير هو: أن كل قصائد الشلطامي في هذه الدواوين قد كتبت مذ ربع قرن من الزمان وما تزال تحتفظ بتألقها وإشراقها رغم مضي كل هذه السنوات، مما يطرح سؤالا أجده ملحاً:
هل صمت الشلطامي عن قول الشعر؟
أم أنه كما يقول البعض استنفذ الشعر عنده كل أغراضه كيساري قديم؟
يقول الشاعر في قصيدة بعنوان (أغنية الغضب) من ديوان (عاشق من سادوم):
وأنا أعلم أين
حينما أرفض أن أسجد،
للطين المقيت
خطوة في بيدر اللعنة أمشي
حينما يصبح نعشي
صرخة في وجه سلطان
وبيتاً في قصيدة
أيها الجرح الذي لم يلتئم
أيها الشعب الذي
لا يعرف الرحمة لما ينتقم
أبيات رائعة غاية في العشق والانتماء، ذكرتا بمجموعاته الأولى (تذاكر للجحيم، وأنشودة الحزن العميق) التي كان المثقفون في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي يحفظون نصوصها عن ظهر قلب، رغم ندرتها ونفاذها واختفائها من الأسواق بمجرد صدورها، وكان الوسط الثقافي العربي حينها يعرف هذا الشاعر جيداً ويقدره حق قدره، وكنا نتباهى به كقمة شعرية في مستوى البياتي ونزار قباني والسياب ودرويش.
يقول الشلطامي في قصيدة بعنوان (رباط العنق)، من ديوان (قصائد عن شمس النهار):
لا تقل بعد أن رمانا،
العشق في الحياة أشباحاً هزيلة
نحن لا نملك أن نختار في دنيا بخيلة
غير شكل الموت ملفوفاً
بأوراق الصحف
وعلى بوابة الجمرك أحلاماً نبيلة
ومن الغريب والمثير للدهشة أنه طوال سنوات عطاء هذا الشاعر الفذ، لم نطالع له في صحافتنا المحلية، ولو مقابلة صحفية واحدة، كما لم يتناول نقادنا الأكارم الذين اعتادوا نقد أي شي وكل شيء شعره إلا فيما ندر، ولعل أبرز ما كتب عنه كانت دراسة بعنوان (صعود) للراحل النيهوم في بداية السبعينيات، كما يلاحظ المتتبع لصحافتا الأدبية طوال فترة الثمانينيات والتسعينيات اختفاء اسم هذا الشاعر من حياتا الفكرية، فقد نساه أو تناساه حتى أولئك المتمركزون في زوايا ثابتة، منذ زمن بعيد يدبجون المقالات لكل مدعي كتابة، في إسهال فكري على الصفحات بشكل يثير الريبة والحزن، والاشمئزاز أحياناً، وكثيراً من علامات الاستفهام بتجاهلهم هذه القامة الشعرية التي لا تخطئها العين، مما ولد اعتقاد لدى البعض أن أغلب نقادنا، والكثيرين من فرسان الزوايا الثابتة لم يسمعوا باسم هذا الشاعر أصلاً، أو يقرأوه ولو بشكل عابر في أسوأ الفروض، فإن كانوا -وجلهم من المخضرمين- لم يقرأوه فتلك مصيبة، وإن لم يسمعوا به فالمصيبة أعظم.
إن موهبة الشلطامي محددة بشكل مذهل إلى درجة الإثارة، يتجلى هذا في صنع كلماته العميقة لأجواء ولحظات الألم والشجن الدافيء، والجراح الآزفة، بحيث تلامس أشعاره القلب مباشرة ودون استئذان، لأنها ببساطة متناهية مكتوبة بحس إنساني راقي لكل الناس.
يقول الشلطامي في قصيدة بعنوان (أبتسم) من ديوان (بطاقة معايدة إلى مدن النور):
وبدا الكون كأن لم يعرفك
وغدت تنكرك الأعين
من رهبتها
وسرى اسمك كالتهمة في
كل مكان
وبدا حارسك الأبله موتورا غبياً
فابتسم للأعين البله فقد صرت نبياً
هذه الأبيات لا تقل عمقاً وأصالة عن ما قاله محمود درويش:
يا دامي العينين والكفين
إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقيةً
ولا زرد السلاسل
لكن نقادنا الأفاضل -سامحهم الله- لا يؤمون أن لدينا شاعراً في مستوى عمالقة شعراء العربية، وأن الشعر الليبي وصل معه إلى القمة في مرحلة ما، ولم يدركوا بعد أن الأسماء المتداولة في الساحة الشعرية عندنا، والتي ما توقفوا عن تلميعها والتنظير لرموزها، ليس لها ثمة علاقة بالشعر على الإطلاق، وينطبق عليهم المثل الشعبي الشائع " خلوة النجع من سعد ..." فشعراء الساحة الأدبية في ليبيا الآن والمصنفين كشعراء (كبار) ثبت، لا بمقياس التجربة والزمن، أنهم ليسوا كباراً كما يجب، فمواطننا الكريم يحفظ الشعر الجيد فقط، ويحتفي به، وما أقله في بلادنا هذه الأيام، فالشعر ليس كلمات متقاطعة ولوغريتمات لغوية كما يعتقد التسعينيون، والحداثة لا تعني التعقيد بأي شكل من الأشكال، وآن للذين يكتبون أشعاراً لا يقرأها سوى أصدقائهم أن يفكروا قليلاً في ماهية الشعر، وليس مهما أن يفهم الناس نصوصهم الغريبة، المهم هو أن يحسوا بها وهذا ما لم يحدث للأسف.
إن بعض الحقائق يجب أن تصاغ كلماتها عارية دون طلاء من أي نوع، وشاعرنا الكبير محمد الشلطامي حقيقة واضحة كما الشمس في المشهد الشعري الليبي رغم تجاهلها، والشمس لا تخطئها العين المدربة كما قال أحدهم. ورغم معرفتي المسبقة بأن كلماتي هذه ستغضب البعض، كما حدث لي من قبل مع مقال سابق تصدى لي بعد نشره، كتاب الزوايا الثابتة، وأثر بشكل كبير على فرصي بالنشر في صحافتنا المحلية، وصرت من خلاله كاتب غير مرغوب فيه، لمجرد جرأتي علي الاقتراب من أسماء محظور الكتابة عنها إلا بالمديح فقط!.
إن مقالي هذا ليس تعريفاً بشاعرنا الكبير محمد الشلطامي، فالمثقفون الحقيقيون يعرفونه جيداً، ويقدرونه حق قدره، بعيداً عن ما تراه صحافتا الأدبية البائسة. وليس دفاعاً عن شعره، فهو ليس بحاجة لدفاعي أصلاً، بل هو مجرد إلقاء حجر في بحيرة ثقافتا الراكدة مذ زمن بعيد، لعل أحداً ما يتأمل ما يحدثه من دوائر.
ولنستمع ختاما إلى شاعرنا الكبير في اعترافاته إلى السهر وردي المقتول بمناجاة صوفية وصلت درجة الإبهار، في أبيات عميقة وصادقة أعادا من خلالها إلى زمن الشعر الجميل:
افترض أن الذي يمشي على السكين في الليل،
كمن يمشي على الحبل، وأن المعجزة
سقطة في النص، والأشياء لا تحمل إلا سطحها
فلم ينتابك الإحساس بالفقد إذن؟ ولماذا
يستبيح الذعر عينيك، وتنهد من الشوق
إلى من لم تر
بعد؟ أو أن تسمع الضجة في صمت
الجفون المسدلة؟
ولماذا القتله
لاينامون ولكن القتيل
نام في ذاكرة الناس قرير العين؟
فاحذر مرتين
أن ترى الأشياء من أولها
ثم حاذر أن تبوح
بالذي يجعل للأغنية البكماء في الليل لسان
يكسر الصمت ويعطي
لمدى الغارق في الظلمة لون الأقحوان
7/9/2002
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق