الخميس، 10 مايو 2018

قراءات .. كراكوز العمامي وسلاطين بني عثمان


من طلبه فنجان قهوة تركية في أحد مقاهي ميدان (سيدغما) بأثينا، خاض القاص محمد عقيلة العمامي (عاشق البحر) تجربته في الكتابة التاريخية لينطلق في كتابه (الكراكوز) مبحراً في فضاءات كتب التاريخ باحثاً في سيرة سلاطين بني عثمان السيئة السمعة، وبشاعة ما قاموا به في حق الإسلام والعرب طوال تاريخ امتد حوالي خمسمائة عام، مركزاً على السلبيات التي رافقت مسيرة دولتهم المهيبة الجانب ومتجاهلاً في الوقت نفسه، وبإصرار غريب، ما يمكن اعتباره إيجابي في سوات حكمهم الطويلة، وإن كان الناس في بنغازي القديمة، قد تعرفوا على كراكوز بازامة، وضحكوا كثيرا مع (الحازي وازي) وغيره من الشخصيات الساخرة، فإن كراكوز العمامي لا يحرك شخصياته عبر الضلال لإضحاك الآخرين، بل يستحضر من خلالها السلاطين والأمراء وجواري القصور في اسطنبول والغلمان والخصيان، وشيوخ الإسلام الجاهزين بالفتاوى لكل سلطان جديد، وإن كان الأستاذ عبد الكريم الدناع اعتبر في مقدمة الكتاب أن العمامي: "يقدم للمكتبة العربية رواية هي مزيج من حقائق التاريخ والخيال" .. فالواقع يقول أن كراكوز العمامي لا يعتبر رواية حسب المعنى المفهوم لتقنيات كتابة الرواية، ولا نعرف كيف ذهب الأستاذ الدناع في اعتباره كذلك.

فأسلوب الكتابة التاريخية بطابع المعاصرة الذي انتهجه العمامي، وغاص من خلاله في أعماق كتب السلف الصالح والغير صالح ليحدثا عن سيرة العثمانيين بتحامل واضح وأفكار عدائية مسبقة بدأ لدينا أنه يفعل ذلك لمتعة أكبر من رشف فنجان قهوة تركية في مقاهي ميدان (سيدغما) كما يبدو ذلك من كثرة المصادر والمراجع التي لا تخلو من الإشارة إليها صفحة واحدة من الكتاب. ورغم أني لست من المغرمين بالبحث في أسباب الكتابة، إلا أن السؤال الملح الذي لا تبدو إجابته واضحة بالقدر الكافي: ما الذي دفع العمامي صاحب ( قلوب الإخطبوط)، (الحوات والقبلي)، (الديوك)، وغيرها من القصص الجميلة التي قدمته لا كقاص متميز يجيد اقتناص شخصياته من أجواء البحر ونسمات الشواطيء، فما الذي دفعه لمغامرة الكتابة التاريخية بصورة أراها غير محسوبة جيداً، أو مبررة بالشكل المقنع للهدف من تناولها أصلاً. لقد ارتكب العمامي خطأ فادحاً عندما حاول تعليق كل شيء رديء في حياتنا على مشجب الأتراك وحدهم، كعادتا دائما في تحميل أخطانا للآخرين، ولست هنا بصدد الدفاع عن تلك الإمبراطورية الرهيبة التي قامت ذات زمن، على ضفاف البسفور وملكت نصف الدنيا، لكني أود الإشارة إلى أن كاتبنا كان من الأجدى له البحث عن جذور تخلفنا كعرب ومسلمين في أزمة أبعد من ذلك. أعني منذ (مؤامرة السقيفة) والخلفاء الراشدين، وما تلاها في زمن معاوية، ومقاتل الطالبيين، فلقد بدأت مأساة تخلفنا الفكري والحضاري منذ ألف وأربعمائة عام، منذ اللحظة التي لقى فيها رسولنا الكريم عليه السلام وجه ربه، وعلينا أن نعترف بشجاعة وتجرد من المكابرة الزائفة أن تاريخنا العربي والإسلامي ما قبل العثمانيين لم يكن ناصعاً كما تقدمه لنا كتب سلفنا الصالح والغير صالح عبر العصور، وأن حضارتنا الإسلامية التي ما زال نتغنى بفضلها على العالم، ووصلت في وقت ما إلى الصين وإسبانيا وحدود فرنسا كات تحمل جذور نهايتها الدرامية المفزعة منذ البدء. وأن رسالة الإسلام العظيمة قد شوهت بصورة محزنة على أيدي خلفائنا الراشدين ومن بعدهم الأمويين، والعباسيين، وما تلاهم، في أزمة سبقت كثيراً قدوم أولئك القوم ذوي الجذور القوقازية الذين حملوا لوائها في فترة لاحقة وأسماهم التاريخ العثمانيين. كان أجدى لكاتبنا ذو القلم الرشيق، الذي يجيد اقتاص اللحظات الهاربة في عيون كل من يلتقي بهم في الشارع، والمرافي البعيدة أن لا يحاول الدخول إلى هذه المتاهة. صحيح أن العمامي كاتب رائع ومتعدد المواهب وصاحب قلم لا يرهب المغامرة، ودائم المحاولة والبحث عن الجديد والمثير في حياتا، لكننا نخشى عليه من هذا الجنون المحبب لكل كاتب ملتزم، فهو يكاد لا تستهويه تجربة إلا ويخوضها دون تردد، فنجده كتب عن أسماك المتوسط، وكتب القصة القصيرة، وكتب السيرة الذاتية لصديق عمره خليفة الفاخري، ولم يتردد في أن يكتب لنا كيف نطهو أسماك المتوسط بالثوم والكمون ونأكلها بالهناء في غداء يوم الجمعة، وقد فعلها النيهوم ذات مرة هو الآخر في سلسلة طعامنا الشهيرة بسبعينات القرن الماضي .. جنون إبداعي ..!! ربما.

لقد ذكرت ذات مرة أن محمد عقيلة العمامي كاتب متميز نعلق عليه أمالاً كبيرة في مجال القصة القصيرة، وأن تميزه الملفت في الكتابة عن البحر يجعلا نتطلع إلى " حنا مينة " ليبي من على ضفاف شواطيا، لكه كان يفأجيا في كل مرة بتسخير قلمه بالكتابة عن جواب وعوالم غريبة تبدو محسوبة أحياناً وغير محسوبة أحياناً أخرى .

وكعادته مهما اختلفنا معه في وجهات نظره التي يطرحها من خلال أعماله العديدة، نجده باستمرار يقدم كتبا يستمتع المرء بقراءاتها ويقضي معها أوقاتاً طيبة، وكتابه (الكراكوز) كتاب شيق ومثير للتأمل والضحك، وأيضاً الاشمئزاز من خلال الصور التي قدمها، خصوصاً فيما يتعلق بما يوجد خلف الأبواب المغلقة على الحريم والجواري والخصيان في قصور سلاطين بي عثمان، فنجده أحياناً يقدم أجواء إبداعية غاية في الشفافية والإتقان مثل حديثه عن ذلك العبد المخصي (زيتون) وآلامه التي لا تحتمل في الليل حين يجلس باكياً في وحدة قاتلة بغرفته أثناء الليل محاذراً أن يرى دموعه أحد، أو عندما يتبادل الرسائل مع العالم الآخر محدثاً صديقه التركي (كروكريان) الذي يدعي أنه أرمني، ولم تتكشف حقيقته إلا بعد وفاته عبر أخبار وصلته من أحد البحارة اليونانيين في مرفأ الصيادين ببنغازي.

(
الكتابة معاناة والكاتب الصادق يغمس ريشته بمداد الحياة )

عبارة أجهل قائلها .. أستعيرها ها لكي أقول، أن محمد عقيلة العمامي يغمس ريشته بمداد الحياة، لكن الكتابة عنده ليست معاناة طوال الوقت، فهو يكتب بحب وتفاؤل وفرح، وهذا ما يميزه ويجعلنا نقرؤه بمتعة نفتقدها عند غيره، والكراكوز كما نعرف فن شعبي يعتمد على انعكاسات الصورة عبر الضوء والضلال، لكن .. الصورة المعكوسة تكون في العادة غير مريحة للنظر .. هذا إن لم تكون مفزعة .. أليس كذلك..؟ 
.
25/09/2005

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق