الخميس، 10 مايو 2018

هكذا تكلم النيهوم ... حمد المسماري


هـل مـن أحـد مـن مثقفــي هـذه المـدينــة لا يعــرف أســم الصــــادق النيهــــوم .. ؟

سـؤال بـديهـي أن تكـون إجـابتـه ، الجميـع قرأه ، والجميــع لـديـه فكـرة عـن هـذا الرجــل ، والجميــع أحتـرمـه سـواء أتفـق أو أختلـف مـع مـا طـرحـه مـن أفكـار .. هـذا مـا تفعلـه كـل بلاد الدنيـا مـع مثقفيهـا وأعلامهـا المـرمـوقيـن .. لكـن الإجـابـة الصـاعقـة التـي أذهلتنـا ، أن الكثيـريـن ممـن يتعـاطـون الكتـابـة كيـف مـا أتفـق ، ويسخـرون الأقـلام فـي التزلـف الرخيـص لكــل مـن يهـذي علـى الورق ، لـم يقـرؤا النيهـوم قــط ، وبعضهـم لم يتعـرف عليـه أصـلاً.. عنـدهـا لا يملـك المـرء بعـد أن تثـور الـدمـاء فـي عـروقـه ، إلا أن يصـرخ فـي وجـوههــم قـائلاً :

" حـرام عليكـم مـا تفعلـوه بقـدسيـة الكلمـة وشـرف المثقفيـن الحقيقييـن .. أسـالوا أي لبنـانـي يبلـط لكـم داراتكـم الجـديدة بالسيراميـك الفـاخـر عـن جبران خليـل جبران ومخـائيل نعيمـة .. أسـالوا أي مصـري يجـول بعربـة خضروا ته فـي شـوارعكـم عـن طـه حسيـن والعقـاد ونجيـب محفـوظ .. أسـالوا أي سـودانـي يخـرز لكـم أحـذيتكـم أمـام سـوق العـرب عـن الطيـب صـالـح ..أسـالوا أي عـراقـي يعطـي أبنـاءكم الدروس الخصـوصيـة عـن البيـاتي والسيـاب والجـواهـري ومظفـر النـواب ..الجميـع يعـرف أدبـاؤه وكتـابه المتميزين ويفـاخـر بهـم أمـام العـالم والنـاس بزهـو الديـوك المغتـرة بريشهـا الملـون ، أمـا نحـن فبكـل أسـف لـم ندرك بعـد قيمــة أشيـاؤنا الجميلـة والنـادرة ".

فصـادق النيهــوم الـذي وصفـوه عربيــاً بالعمـلة الفكـريـة النـادرة ، يصــر مثقفـونا قبـل غيرهـم فـي هـذا البـلد علـى مسـح حـروف هـذه العمـلـة ، وعـام بعـد آخـر تزداد الحسـرة ويتمـادى الـوجـع ونحـن نطـالـع بيـن الحين والأخـر ، كتـابات تهـاجمـه بصـورة شـرسـة لا لشــي سـوى أنـه الكـاتب الـوحيـد فـي بلادنـا الـذي أحبـه النـاس العـادييـن ، وكـانـوا يقفـون فـي طـوابيـر طـويلـة ذات زمـن مضـى فـي صباحات أيـام السبـت للحصـول علـى نسخـة مـن مقـالتـه الأسبـوعيـة القـادمـة مـن هلسنكــي وغيرهـا مـن مـدن العـــالم ، وكـان آباؤنا وعجـائز مـدينتنـا الطيبـات أيضـاً يعـرفونـه جيـداً ، ويتابعـون مـا يكتب مـن خـلال محـاورات أبنـائهم التـي لا تنقطـع عنـه رغـم جهلهـم بالقراءة ، وكـان الرجـل يحبنـا إلـى حـد قـاتل لـم يتمكـن معـه مـن البقـاء بيننـا ، وأثـر الغـربـة بجسـده فـي مـدن الثلـج والضبـاب والكاتدرائيات العتيقـة والحمـام عبـر الميـادين علـى غـربـة الروح وسـط أهلـه والوجـوه التـي أحبهـا بعمـق ، لكنهـا كـانت ومـا تزال غيـر قـادرة علـى فهمــه . 

يـا صــادق .. جــراحنــا عميقــة
رددتهــــا لنـــا مــراراً فــي مـدرسـة الحقيقـــة
طــرقـت بـوابــة أحــزاننــــــا بعنـــف ، لــم
نفتــــــح
تـركنــاك تـرحـل وحيــداً
صلينــا صــلاة العشــــاء
دخلنــا كعــادتنــا أقبيـــة النســاء
لــم نــرى فـي عينيــك ســرهـا الحيـاة يـأتلـق
لــم نـرى وجــه اللــه فــي الأفــق
لــم تصــل أسمــاعنـا ترنيمتـك الرقيقــة
لقصــة الإنســان والخليقـــة
فــي ســـاعـة الغســــــق .

لقــد أحبنــا الصــادق النيهــوم كثيــراً ، وكتـب لنـا بأكثـر مـن قـدرتنـا علـى استيعــابـه وهـذه مشكلتنــا معـــه .. لكــن مشكلتـه الحقيقــة لــم تكـن مـع البسطــاء مـن أمثــالنـا بـل كـانت مـع مـا يسمــوا بالمثقفيــن عنــدنا ، فهــذا أحــد نقـادنـا المعــروفيــن يصفــه ذات مـرة ب " نخــاس الثقـافـة الأكاديمي " ويقــول بالحــرف الـواحــد " مـا الـذي يريـد الصـادق النيهـوم أن يقــولـه لأطفالنـا بعـد أن أصبحـت كتـاباتـه تقليعـة سيطـرت علـى عقـول العــامـة وبعــد أن خـرج خلفـه صـف مـن الكتبـة يبشـرون بخــلاص الثقــافــة الليبيــة علــى يــديــه " كـان ناقـدنـا هـذا يهـاجـم كتـاب – مـن قصص الأطفـال – ويدحـض المعلومـات التـي يعتقـد أن النيهــوم يقـدمهـا مشــوهـة لأطفـالنـا .. ولكــن فـات ناقـدنـا – الكبيــر – أن النيهـوم لــم يكتـب مجمـوعتـه القصصيـة تلك للأطفــــال أصــلاً .. ثـم يصـف كتـاباتـه بالانحطــاط صـــارخـاً … " فليسمــع الكبـار ، أولئـك الـذين يعتقـدون أن تحـت القبــة شيــخ .. فليسمــع الكبــار ، وليقــرأ الكبــار… وليبصقــوا علــى ثقــافـة عصــر الانحطــاط " هــذه كلمـات أحــد نقـادنـا المعـروفيــن ، فلنقـرأهـا ولنقـرأ مـا كتبـه أديبنـا الراحـل طـوال حيـاتـه ، لنتعـرف علـى حجــم الكـارثـة الفكـريـة التـي نعيـش ، وســوء الفهــم الـذي لا يمكــن احتمـاله ……. وهـاهـو أحـد شيـوخ مـدينتنـا الأفـاضـل الذائع الصيـت ، والـذي أنتقـل إلـى جـوار ربـه مـن سنـوات قليلـة مضـت ، يسخــر كـل إمكانياته فـي الخطـابة أيـام الجمعـة لتكفيـر النيهـوم عبـر مكبـرات الصـوت ، مطلقـاً لعنـاتـه علـى المـلأ ، محـرضـاً النـاس علـى إحـراق مـؤلفـاته ، وعنـدمـا سـئـل بإحــدى النـدوات عـن أحكـامـه القـاسيــة تجـاه الرجــل ، أجـاب ببسـاطـة مطلقـة – أنـه لـم يقـرأ أدب النيهـوم قـط ، وأردف أن بعـض الشبـاب الملتزميـن أحضـروا لـه مقـالة مـن مجلـة النـاقـد رأى أنهـا كفــر والعيـاذ باللــه … ؟ 

تصــوروا حجـم المأساة ، فقيـه مفـوه مـع مـريديـه يلغـي مسيـرة مثقـف أكـاديمـي أفنـى عمـره فـي جـامعـات العــالم طـالبـاً و أستـاذا .. أحتـرم الجميع فكـره وأنبهـر بأدبـه ومـؤلفاته يلغي مسيرته بخطبة جمعة عصمـاء.

وهـاهـو النـاقـد أحمـد الفيتـوري يطـل علينـا هـو الآخـر مسـدداً حـرابه فـي سيـرة الرجــل فـي النـدوة التـي أقيمـت بمنـاسبـة الـذكـرى السـابعـة لرحيلـه حيـث يقـول : " مصـادر النيهـوم دائمــاً غيـر معــروفـة " فـي إشـارة لاتهامه بالاقتباس والسـرقة الأدبية " . أسلـوب النيهـوم أوربـي كمـا يقـول يوسـف القـويري " وفـات ناقـدنا أن المثقفيـن الحقيقيين عنـدنا لا يعـرفوا سـوى النيهوم والفـاخري وبعـض الشعـراء الجيـدين وتسـائل الكثيـر منهــم : مـن القــويري هـذا …؟ 

" كتـابات النيهـوم ليـس لهـا صـدى سـوى فـي الشـارع " أي أن لا قيمة لأدبه إلا لـدى العـامــة والبسطــاء مـن أمثـالنـا .
" مصـدر استـدلالات النيهـوم هـو النيهـوم نفسـه " ، " مصـادره غيـر معـروفـة " وكلنا يعـرف أن النيهـوم ليـس مـن المـولعين بتذييل كتاباتهـم بالمـراجـع معتمـداً علـى ذكـاء قارئـه ثـم يـواصـل الفيتـوري سـاخـراً مـن المعجبيـن بكتـابات الأديب الراحـل محـاوليـن تكـريسـه فـي خـانـة الأدبـاء العظــام ، واصفــاً إياهـم بـ " أطفــال النيهـــوم " أي أننــا نعجــب بـه منبهـرين فقــط ، غيـر مـدركيـن بأبعاد كلمــاته فــي استخفـاف صـريـح بعقـولنـا ..وأتمنــى أن يهتـم الفيتـوري بكتـابة القصــة بعيـداً عـن النقــد فهــو يجيــد ذلـك بشكـل مـا ، وقـد استمتعنـا بصــدق بقراءة ســريبــه أقصــد روايتـه الجميلـة المسمـأة ســريب .

هـذا غيـض مـن فيـض كمـا يقـولون ممـا يجـول فـي قلـوب نقـادنا ومثقفينـا وشيوخنـا عـن أديبنـا الراحـل الكبيــر ..وحيـن نقـرأ مـا كتبـه الكثيـر مـن نقـادنا ومثقفينـا ، وما كتبـه غيرهـم فـي الـوطـن العـربـي ، نتيقـن ببسـاطـة مـن صحـة المثـل القـائل لا كـرامـة لنبـي فـي وطنــه .. وأن منطلـق أغلـب نقـادنـا الأفاضـل فـي تنـاول كتـابات النيهـوم بعيـد عـن الحيـاديـة تمـامـاً وتحـركـه دوافـع ليـس لهـا ثمـة عـلاقـة بالأدب علـى الإطلاق .. وفـي الوقـت الـذي يبـري فيـه نقـادنا أقـلامهـم للطعـن فـي مسيـرة الرجـل وتشـويه صـورتـه ، تتهـافت دور النشـر العـربيـة لسبـق الحصـول علـى حـق إعـادة طبـع كتبـه التـي طبعـت مـرات عـديدة فـي زمـن قيـاسـي مقـارنة بغيرهـا ليـس علـى مستـوى ثقـافتنـا المحليـة فحسـب بل والعـربيـة أيضــاً وهـاهـي دور النشــر البيروتيـة فـي لبنـان ، تركـض وراء كتـاباتـه القـديمـة التـي لـم تحـويهـا كتبـه المعـروفـة مثـل دراسـات - الرمـز فـي القـرآن – عـن المـرأة والـديانـات – العـودة المحـزنـة إلـى البحــر - وغيرهـا مـن الإبـداعـات الخـالدة للأديـب الراحـل ، وطبعـهـا فـي سلسلـة تحـت مسمـى " مكتبـة النيهــوم " وهـذا مـا لـم يحـدث لكاتب ليبــي مـن قبــل بجهــد يحســب للكـاتب والبـاحـث الملتزم – ســالم الكبتـــي –الـذي كـان أميناً بحـق علــى التركــة النيهــوميــة . 

يقـول الصـادق النيهــوم : " أحفـر فـي الأرض تصنـع بئـراً ، أحفــر فـي السمـاء تصنـع مئـذنـة " وعنـدمـا يصنـع المـرء بئـراً تكـون هنـاك الميـاه التـي هـي عصـب حيـاته وحيـاة أولاده ، يشـرب ، ويسقـي أرضــه ودوابـه ، لكنـه عنـدمـا يحفـر فـي السمــاء يصنـع مئذنـة يخـرج منهـا صـوت يتـلاشـى فـي ذرات الفضـاء اللا متنـاهــي ولا شـي يبقـى منـه ، أي أن الإنسـان يمكنـه البقـاء بمـا تصنـع يـداه لا بمـا تصنـع رؤاه ومخيلتـه . " الأرض للإنســان والسمــاء للطيـور .. ليـس ثمــة خـلاف علـى الحــدود في عالـم اللــه " أي ببســاطـة الخطــوط محـددة وواضحـة إلـى درجـة غيـر معقـولة ومحـرجـة لـذكائنـا لكننــا لا نستطيــع رؤيتهـا .. تمـامـاً مثـل ســؤال مـدرس اللغـة العـربيـة فـي مدرسـة الأمير " ويـن السمـــاء يا رائيــس " وعجـز الجميـع عـن الإجـابـة بمـا فيهــم المـدرس نفســه مـع أن النـافذة كـانت مشـرعـة علـى مصـراعيهـا وكـان بوسـع أي منهـم أن يغـش الإجـــــابـة .. وكـانت مـأسـاة النيهــوم الأزليـة أن الفقيـه يملك مفتـاح الجنــة وهـو ينــام علـى الرصيــف. 

وإلـى كـل مـن يهـاجمـون الصـادق النيهـوم متهميـن إياه بالإلحــاد والكفـر أقدم كلماتـه هــذه : 

" أننـي أكتـب مـا أومـن بـه .. وقـد تعلمـــت أن أومـن باللـه ورسـوله واليـوم الأخــر ، وتعلمـت أن أطـوي هـذا الأيمـان فـي صـدري وأتركـه يقـودنـي فـي طـرق الغــربـة ، وقـد قادنـي بنفسـه إلـى هـذا الحـد ، وعلمنـي أن أكفـر بمهنـة الفقـي ، فإذا جـاء العيـد وانطلقت دعـواتكـم المضحكــة عبـر كـل السمـاوات فأنـا أراكـم مـن الداخـل وأكفــر بكــم "

فليعلــم مـدعـي النقـد وحمـاة الفضيلـة المزعومين أن الصـادق النيهـوم مـا كتـب يـومـاً بحـافـر حمــار ، وعليهـم أن يراجعـوا مـا كتبـوا برؤيـة ليـروا كيـف تنعكـس الآيـة وينقلـب السحــر علـى السـاحـر .. ولا يعنينـا مـن يتلقـى النـذور الغبيــة تحـت قبــة الـولـي ولـو كـان الشيطــان بنفســه ، بـل يعنينـا مـن يخـاطبنـا بصـدق دون ريـاء أو كـذب مفتضــح ولا يطلــي كلمـاته بأي لــون.. هـذا مـا فعلـه الصـادق النيهـوم ولهـذا عـانقنـا كلمـاته بحــب هـائـل . 

وإذا كـان الأستـاذ د . علـي فهمــي خشيــم يـرى فـي النيهـوم مجــرد " ظاهـرة نيهـوميـة " فمـاذا سيقــول ألان بعــد مضـي كـل هـذه السنــوات علـى رحيلــه ، ومـا يزال وحــده فـي السـاحة الأدبيــة - سيــد الكلمــات - ومحـور نقـاشـات المثقفيـن وغيــر المثقفيـن علـى اختـلاف ميـولهــم وانتماءاتهم .. لقــد أمــن الصــادق النيهــوم بمـا أمــن بــه همنجـــواي " الإنســان لــم يخلــق للهـزيمــة ، الإنســان قـد يدمـر لكنـــه لا يهـــــزم " . فهـــل هـــــزم الصــادق النيهــوم فـي معــركتـه ضــد فرســان بـلا معــارك .. ؟ أنـا لا أعتقــد ذلـك أم أن لأحدكــم رأي آخـــــــر .

نقلا عن مجلة أفق الثقافية ، 1 يناير 2003

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق